الفرق بين الطفرات الجينية والجينات الوراثية

السلام عليكم ورحمة الله 
أما بعد 
اليوم موضوعنا عن الفرق بين الطفرات الجينية والجينات الوراثية

عزيزي الهاوي  هناك فرق كبير جداً وسأوضح هذا 

الطفرة الجينية هي التي تحدث بشكل غريب وغير مطابق للطبيعة ولايمكن أن تنتقل عبر الأجيال,  مثال أن تبيض أنثى ثلاث بيضات أو تبيض أنثى أخرى بيضة واحدة هذه الطفرة لاتنتقل إلى أبناء هذه الأنثى أو إلى أحفادها.

ومثال آخر للتوضيح هناك بعض الطفرات الجينية مثل انقسام لون الطائر إلى لونين أو تفقيس طائر بدون أجنحة أو خروج بيضة وبها صفارين أو الكثير من الطفرات التي يعرفها أغلب هواة الطيور وهذه الطفرات لا تنتقل إلى الأجيال الأخرى لأنها صفة غير سائدة أو غير مثبتة بشكل أصح.

وهذه الطفرات تحدث بشكل مفاجئ وبسبب اختلاط بعض الجينات ولهذا تسمى طفرة.

ولكن الجينات الوراثية تعتبر جينات انتقالية تطابقية وهي تنتقل بين السلالات وبين جميع الأجناس من الحيوانات والطيور والبشر الخ.

وهذه الجينات تنقل أغلب أو جميع الصفات الوراثية من جيل إلى جيل آخر لهذا تسمى جينات وراثية انتقالية.

وفي الكناري هناك بعض الطفرات السائدة ولكن غير انتقالية مثل  تهجين كناري أصفر مع طائر السيسكن الأحمر الفنزويلي أو تهجين كناري لون ( موزاييك ، فايو ، اغات ، … الخ ) مع طائر حسون ماجيلان وهذا النوع من الجينات قد يكون غير انتقالي أي لا ينتقل للأبناء أو الأحفاد أو أحفاد الأحفاد هذا النوع من الجينات يسمى طفرة جينية وليس جين انتقالي لذا وجب التوضيح والتركيز في هذا الموضوع.

ولكن بعض الطيور الأخرى توجد بها هذه الطفرات الجينية ولكنها انتقالية أي أن الآباء تنقل هذه الصفات منها إلى أبنائها  والأبناء تنقلها للأحفاد والخ وهذا النوع ما يسمى بالطفرات الجينية الانتقالية أو الجينات الوراثية المثبتة أي تنتقل من جيل إلى جيل.

بعض الطيور تنقل صفة القنبرة أو الشوشة إلى الأحفاد وأحفاد الأحفاد لذا تعتبر صفة جينية وراثية انتقالية ولا تعد طفره جينية.

أي بمعنى آخر هناك قسمين من الطفرات الجينية:

القسم الأول الذي ذكرناه وهو ظهور بعض الطفرات الجينية على الأبناء ولكن عدم مقدرة نسخ أو نقل هذه الصفات إلى الأجيال الأخرى وهذا النوع يسمى الطفرة الجينية.

والقسم الثاني الذي ذكرناه هو ظهور بعض الطفرات الجينية على الأبناء ولكن هناك امكانية نقل هذه الطفرات إلى الأبناء والأحفاد والأجيال الأخرى ويسمى هذا النوع بالجينات الوراثية الانتقالية وهذا النوع الذي يورث صفاته هو النوع الأقوى من ناحية نقاء الدم وعدم اختلاطه بدماء كثيرة مما تفقده هذه الميزة الجميلة.

وللأسف أنه بعض المربين يعتقد أنه الطفرات تنتقل للأبناء إلى الأبناء حالها حال الجينات الوراثية وأن الطفرات تدخل في الكناريات الغير معترف فيها وهذا خطا مانقدر نقول كناري سوري طفرة جاسب لأن طفرة الجاسب معترف فيها في كناري اللون نقول عنها هجين كناري سوري بكناري لون. 

إعداد : محمد المبارك 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق