حلقات الأرجل “الحجول” ألوان ورموز ومقاسات

كما أسلفنا في الحديث عن التحجيل، فإنه من الضروري تحجيل طيور الكناري حتى يسهل التعرف عليها ومتابعتها. ولكن ما هي هذه الحجول أو كما يطلق عليها البعض الخواتم أو الحلقات؟ ولو أني أميل إلى تسميتها بالحجول، حيث أن الخواتم للأصابع والحلقات للأذن، أما هذه فتلبس بالرجل كما الحال عند الإنسان.

الحجول هي عبارة عن قطع دائرية الشكل ومجوفة وهي عادة ما تصنع من البلاستيك أو الحديد الصلب “الستينلس ستيل” أو الألمونيوم ولها أقطار مختلفة يحددها نوع الطائر المراد تحجيله بها و تتواجد الحجول بألوان عديدة. وعادة ماتكون الحجول المصنوعة من المعدن مدهونة بأصباغ خاصة ويفضل أن تكون مدهونة من الداخل والخارج لتفادي تلون أرجل الطائر بالسواد وخصوصا في حالة الحجول المصنوعة من الألمونيوم في حال استعمالها للطيور البيضاء.

 

أنواع الحجول:
الحجول المفتوحة، وهي عادة ما تكون مؤقتة حيث يسهل إزالتها إذا استدعى الأمر، ولها عدة أشكال. منها ما هو على شكل طيات لولبية ومنها ما يغلق بالكبس بأداة خاصة.
الحجول المغلقة، وهذه تكون حجول دائمة تركب على رجل الطائر مرة واحده ومن الصعب إزالتها دون استعمال أدوات خاصة وقد تتعرض رجل الطائر للكسر حال محاولة إزالتها.
 

مجموعات الحجول:

تقسم الحجول إلى مجموعات وتعطى كل مجموعة حرفا من الحروف الأبجدية A, B, C ….. وهكذا، وكل مجموعة تخص طيورا من نفس الحجم تقريبا. وما يهمنا هنا ثلاث مجموعات وهي المجموعة E وهي تخص طيور الكناري الصغيرة الأرجل مثل الجلوستر والفايف فانسي والمجموعة G وهي تخص طيور الكناري متوسطة الأرجل مثل الريد فاكتور والليزرد والرولر الألماني والمجموعة J وهي تخص طيور الكناري الكبيرة مثل البوردر والنوريج واليوركشاير واللانكاشاير.
 

مقاسات الحجول:
المجموعة E قطر الحجل 2.84 ملم
المجموعة G قطر الحجل 3.05 ملم
المجموعة J قطر الحجل 3.3 ملم
 

ألوان الحجول:

تستعمل ألوان الحجول لعدة أغراض، منها لتمييز الذكور عن الإناث وللتعرف على مجموعة الفراخ من زوج واحد وكذلك لتمييز طيور المربي وغيرها، ولكن ما يهمنا هنا هو ألون الحجول الخاصة بسنة الإنتاج، وهي ألوان تختلف من سنة لأخرى ولها دورة تتكون من 6 سنوات تتعاقب فيها الألوان الستة بعد انتهاء الدورة. والدورة الحالية هي كما يلي:

2009 بنفسجي، 2010 برتقالي، 2011 أزرق، 2012 أحمر، 2013 أسود، 2014 أخضر
وهذه الدورة معتمدة من قبل الإتحاد العالمي لعلم الطيور C.O.M. ويتبعها جميع النوادي والجمعيات التابعة للدول الأربعين الأعضاء في الإتحاد.
 

Color Ring (2)
 

الرموز
تحفر على الحجول رموز معينة للتعرف على الطائر، وهذه الرموز لها دلالات يسهل التعرف من خلالها على البلد الذي أنتج فيه هذا الطائر والسنة التي أنتج فيها والنادي أو الجمعية التابع لها الهاوي أو المربي والرقم التسلسلي للهاوي أو المربي في النادي وأخيرا الرقم التسلسلي للطائر بين طيور نفس المربي. فمثلا:
KU 23 10 J 54
تعني أن الطائر أنتج في الكويت سنة 2010 وأن المربي أو الهاوي مسجل لدى النادي الكويتي للكناري تحت رقم 23 في سجلات النادي وأن الرقم التسلسلي للطائر بين طيور هذا المربي هو 54 وطبعا سيكون لون الحجل برتقالي حسب دورة الألوان السابقة.
 

الكاتب : أحمد الكندري (أبو فيصل)

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق